تاريخ السكك الحديدية بتونس

تاريخ السكك الحديدية بتونس

السنة الخط المحدث
1872 في 2 اوت من هذه السَنة تم التدشين الجماهيري للخط الحديدي تونس حلق الوادي (16 كلم)
1875 في 1 سبتمبر من هذه السَنة تم تشغيل الخط تونس-باجة-جندوبة لاستغلال مناجم الرَصاص
1876 حكومة الباي ترخص لشركة باتينول ببناء الخط الحديدي تونس سوق الاربعاء.
1882 يمنح الباي فرنسا امتياز منح لزمات تركيز و استغلال شبكات النقل الحديدي بتونس ب مقتضى رسالة 25 جويلية.
1882 استغلال الخط الرّابط بين تونس – حمام الأنف .
1884 تمديد الخط الرّابط بين تونس جندوبة إلى غار الدّماء لإيصاله بالشّبكة الحديديّة الجزائريّة.
1894 إستغلال الخطّ الرّابط بين جديدة بنزرت .
1895 إستغلال الخطّ الرّابط بين حمام الأنف و سوسة.
1897-1906 إستغلال الخطّ الرّابط بين تونس – قلعة الخصبة.
1898-1909  إستغلال الخط الرّابط بين صفاقس – قفصة- متلوّي و النّجم المنجمي مظيلة – تبديت - رديف – أم العرائس
1910 بناء محطة بتوزر
1911 بناء محطة بصفاقس
1912 استغلال الخط الرّابط بين سوسة – صفاقس.
1922 في 22 جوان تشتري تونس اللزمات الّتي تنارلت عنها في وقت لاحق و تستبدل شركة بون قملا اسمها لتصبح الشركة الوطنية للسكك الحديدية.
1930 ايصال الخط الرابط بين تونس – قلعة خصبة بالشبكة الجزائريّة عبر عين الكرمة في تونس و غيلان بالجزائر.
1935 تتحصل تونس على الرقم القياسي في السرعة في قيادة القاطرات التي تعمل بالمازوط على السكّة الضيّقة الخط الرابط بين تونس و صفاقس .
1940 إستغلال الخط الرابط بين حيدرة و قصرين.
1951 تم إنشاء المستودع بدبوزفيل لصيانة و إعادة تهيئة القطارات الديازال الكهربائية و الارتال الذاتية الجر.
1956 تمّ الإعلان بمقتضى أمر في 27 ديسمبر أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية ستستغل الشبكة الحديدية و ذلك إبتداء من جانفي 1957 .
1957 ضم شركة السكك الحديدية صفاقس –قفصة للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية .
1983 تم بدء العمل على سكة مزدوجة مكهربة سوسة- باب الجديد على طول 21.9 كلم.
1984 انطلاق العمل بين خطي المنستير و المهدية
1987 تشغيل خط ثاني بين المنستير و المكنين على طول 17.6كلم.
1988 بدء العمل على سكة مزدوجة بين تونس و الجديدة على طول 24.7 كلم
1989 تفعيل كهربة خط المنستير/المهدية وذلك في سنة 1991
1993 التوقيع على مذكرة التفاهم بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية(SNCFT) و الفيدرالية العامة للحديديين (FGS) بشان التطوير الوظيفي (03 نوفمبر).
1994 ستتم المصادقة على القانون الخاص بالإطارات لسنة 1994 في 22 جوان 1995 على التوالي من قبل مجلس الإدارة
1995 تحرير أسعار نقل الفسفاط التي ظلت مجمدة بين سنتي 1983 و 1994، وتحسن على مستوى التعريفات بنسبة 6% ( في غرة جانفي).
1996 انطلاق العمل على الخطوط الثَلاثة بين تونس و حمَام الانف
1997 الانتهاء من أشغال إعادة تأهيل السكة بين صفاقس وقابس
1998 إنشاء و إعداد وحدات أعمال تقنية (صناعة حديدية) واخرى تجارية (، البضائع، الخطوط البعيدة، احواز تونس، احواز الساحل و الفسفاط)
1999 تطبيق للاتفاقية الامتياز في مجال الملك الحديدي وفقا للمرسوم عدد99-2138 ل11 اكتوبر الذي ينص على ان تمنح الدولة مالكة البنية التحتية للسكك الحديدية جميع التجهيزات للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية من اجل ضمان الصيانة و الحماية و الاستغلال مقابل رسوم سنوية.
2000 التوقيع على اتفاقيتين مع الدولة التي تحكم التشغيل كالتزام للخدمة العامة في مجال النقل بين المدن( احواز تونس و احواز الساحل).
2001 التوقيع على اتفاقية بين الدولة و الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية التي تحكم التشغيل كالتزام للخدمة العامة لخطوط تونس بنزرت وتونس القلعة خصبة (11 أفريل).
2002 موافقة الدولة على خطة مشروع إصلاح و تحقيقها عن طريق إعادة التنظيم المالي في نهاية سنة 2001.
2003 بدء العمل على ربط سريع بين القلعة الصغيرة و مساكن مم يمكن القطارات من ربح الوقت لأكثر من 15 دقيقة
2004 التوقيع على عقد تمويل لنقل الفسفاط مع بنك الاستثمار الأوروبي في 21 ديسمبر بمبلغ 20 مليون يورو
2005 التوقيع على اتفاقية مع مصنع الاسمنت النفيضة لنقل النفط.
2006 انشاء خط ثاني برج السدرية -مساكن
2007

إمضاء اتفاقية شراكة بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية(SNCFT) و معهد الصحة و السلامة المهنية(ISST).

بموجب هذه الاتفاقية يضمن/يتعهد معهد الصحة و السلامة المهنية (ISST) تكوين /تدريب أعوان الشركة في مجال الوقاية من الحوادث المهنية وهي مسؤولة عن زيادة وعيهم بأهمية منع المخاطر المهنية.

2008 الانتهاء من أشغال تشييد مبنى متحف السكك الحديدية.
2009 تشييد محطات جديدة في كل من قفصه و غارالدماء و قصر هلال
2010 تنفيذ برنامج لتجديد السكة
2011

• اقتناء عشرة(10) قطارات CFDلتطوير الحركة بين المدن.

• استلام 16 قاطرة مكهربة لخطوط احواز تونس.

2012 انجاز مشروع كهربة خط احواز تونس
2014 اقتناء ثمانية (08) قاطرات كهربائية لخطوط احواز تونس
2015 انطلاق عمل القطار السياحي البيئي "La Rose des Sables"
2016 الاحتفال بالذكرى المئوية لمحطة قابس.

ابحث عن خط رحلتك

الانطلاق :

الوصول :

تاريخ السفر :

وقت السفر :

ساعة
دقائق

مواعيد القطارات في الوقت الحقيقي

نوعية القطار :

التوقيت من :

الإنطلاق     الوصول

من :