المؤسّسة لمحة تاريخية

بدأ نشاط السكك الحديدية في تونس يوم 2 أوت 1872 حيث تـولى محمد الصادق بـاي تدشيـن أول خط حديدي يربط مدينة تـونس بحلق الوادي والـمرسى. ويعتبـر هذا الخط منطلقا للـعديـد من الخطـوط الأخـرى وقـع مـدّها بيـن سنة 1878 و 1916 في الجزء الشمالي من البلاد مـن قـبـل شركة "باتـنيـول" الفرنسية والمؤسسـة المتـفرعـة عنهـا "بـون قـالمـة".

كما تم بين سنوات 1878 و 1881 تشغيـل خط تـونس غـار الدمـاء و الذي يبلغ طوله 192 كلم. ويخضع هذاالخط لنفس المواصفـات العالمية مثل خط تـونس ـ حلق الوادي ـ المرسى ( سكة عادية باتساع 1,4375 متر).

وتبعا لاكتشاف كميـات هامة من الفسفـاط سنة 1885 في الجنـوب الغـربي للـبلاد قامت الشركة الفـرنسيـة للـفسفـاط و شركة السكة الحديدية صفـاقـس ـ قـفـصة ببـنـاء شبكة الجنـوب. وقد تم بناءهذه الشبكة طبقا لمواصفات الخطوط المترية بهدف نقـل الـفسفـاط و شحنه إلى الخـارج.

و توالى بناء الخطوط إلى أن تم ربط الـشبكة الـشمالية بالجنـوبية من خلال بنـاء خط سـوسة ـ صـفاقـس ( 129 كلم ) وبنـاء خط تـونس ـ قـعفور ـ القلعـة الخصبة لاستغلال المناجم. تلاها بنـاء خط القلعـة الصغرى ـ الـقصـريـن لـنقـل الـحلفـاء.

الخطوط المنجزة

السنة

تمديد خط تونس ـ جندوبة حتى غار الدمـاء لربط الشبكة الجزائرية

1884

خط الجديدة ـ بنـزرت

1894

خط حمام الأنف و مـا بعـدها

1895

خط تـونس ـ القلعة الخصبة

1897-1906

خط صفاقس ـ قـفـصة ـ متلـوي ـ المظيـلة ـ تـابديـت ـ الرديـف ـ أم العرايـس لاستغلال الفسفـاط الـذي تم اكتـشافه سنة 1885 .

1898 -1909

خط سـوسة ـ صفـاقـس

1911

ربـط خط تـونس القلعة الخصبة بالشبكـة الجـزائـرية

1930

ربط حيـدرة بالـقصـريـن

1940

ظهرت الشركة الوطنية للـسكك الحديدية الـتونسيـة للـوجود بـمقتضى أمـر صـدر في 27 ديسمبـر 1956 لتتسلم في ظروف صعبة إستغلال خطوط الجزء الـشمالي من الشبكـة الحالية. أما الجزء الجنوبي ( خط صفاقس ـ المتلوي و المناجم) فإنه كان مستغلا من قبـل شركة فسفاط قـفصة طبقـا لاتفاقية 22 مــاي 1897 .

وبعد انتهـاء هذا العقـد يـوم 31 ديـسمبـر 1966 استـرجعت الدولة التونسية بـداية من غرة جانفي 1967 هذا الجزء وأوكلت إلى الشركة الوطنية للسكك الحديدية مهمّة استغلاله.

 

 

   

مكتب العلاقات مع المواطن

 

جميع الحقوق للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية