يتلخّص تاريخ السّكّة في العالم في هذه التّواريخ :

السنة | الأحداث |
---|---|
1550 | اكتشاف اول صورة لعربة مقطورة على السكة باحد مناجم الالزاس. |
1671 | اكتشاف دنيس بابان قوة البخار المائي المضغوط الذي سيلعب دورا هاما في تطوير السكة الحديدية . |
1738 | تغليف السكك الخشبية المستعملة بالمناجم الانقليزية بلوحات من حديد لتقويتها و دعمها . |
1789 | اخترع الانقليزي وليام جيسوب سكة الصلب. |
1804 | ريتشارد تريفيذيك يصنع و يجرب اول قاطرة في العالم تجر خمسة عربات محملة بعشرة اطنان من الحديد . |
1808 | صنع قاطرة اكثر كفاءة من الاولى. |
1823 | يؤسس جورج و روبير ستيفنسون اول مصنع لصنع القاطرات بنيوكاستل . |
1825 | تدشين أوَل خط حديدي في العالم موجّه للمسافرين بإستعمال القاطرة البخاريّة بإنقلترا. |
1828 | إستغلال الخطّ الحديدي بين أندريزيي و سان إيتيان بفرنسا . |
1831 | تجربة أولى القاطرات التّي صنعها المهندس مارك سقان بفرنسا. |
1835 | تدشين خطّين للسّكك الحديديّة الأوّل ببلجيكا و الثّاني بألمانيا. |
1837 | تدشين الخطّ الحديدي الرّابط بين باريس و سانتيتيان بطول 19 كلم . |
1838 | إختراع عربة خاصّة بالبريد لشحن و تفريغ البريد أثناء السّير بين برنغهام و ليفربول. |
1839 | إفتتاح الخطّ الحديدي الرّابط بين باريس و فرساي إضافة إلى خطّ حديدي بهولاندا و إيطاليا. |
1840 | إستعمال التّلغراف أوّل مرّة بإنقلترا لمتابعة حركة القطارات . |
1842 | إخترع الإنقليزي الكوليسة التّي تسمح بتغيير نسبة الإستقبال البخار ة تسهّل تغيير سرعة القطار . |
1842 | تشغيل أوّل قاطرة كهربائيّة في العالم. |
1842 | قرار الحكومة الفرنسيّة المساهمة في تمويل مشاريع تطوير شبكة السّكك الحديديّة . |
1843 | تمّ تركيز خطّين حديدين هامّين بفرنسا الأوّل يربط باريس براون و الثّاني باريس بأورليان و يتمّ على هذا الأخير إستعمال عربات مسطّحة لنقل السيّارات بمسافريها. |
1847 | تشغيل قاطرة كرمبتون السّريعة ذات المحرّك الكبير (أكثر من 2.2متر) و انتشر إستعمالها ليشمل العديد من الشّبكات الحديديّة على المستوى الدّولي. |
1851 | استعمال اول عربة تبريد بالثلج مخصصة للنقل الحديدي للمواد السريعة التعفن. |
1851 | تشغيل اول ناقلة بحرية لعربات بايكوس. |
1853 | تشغيل السكك الحديدية بالهند. |
1855 | استعمال الة فينيي التي ساهمت في التسيير الالي لعمليات التوجيه و الاشارات للقطارات. |
1857 | تضمن الحكومة الفرنسية القروض المخصصة للسكك الحديدية. |
1858 | تصنيع المضخة من نوع جيفار التي عوضت مضخة التزويد بالماء بالقاطرات. |
1859 | تركيز اول العربات المزودة باسرة بالولايات المتحدة الامريكية. |
1863 | توفير عربات المطاعم بالقطارات . |
1864 | تركيز اول شبكة للسكك الحديدية باندونيسيا. |
1865 | اول تجربة خوصصة السكك الحديدية الايطالية. |
1868 | تولي الفرنسي سانت كلاردي فيل و لاول مرة تشغيل قاطرة بخارية باستعمال الزيت الثقييل. |
1869 | يخترع جورج واشنطن هاوس المكبح الهوائي . |
1869 | الربط الحديدي بين المحيطين الهادي و الاطلسي . |
1879 | تشهد برليين تشغيل اول ترامواي كهربائي من صنع سيمنس و هاسكل. |
1882 | تنظم مدينة برن الندوة الدولية التي تم خلالها احداث الاتحاد الدولي للسكك الحديدية. |
1882 | اول عملية تنوير لكهربائي لمحطة قطار (سان لازار) بفرنسا. |
1883 | في 5 جوان من هذه السَنة تدشين اول قطار دولي فاخر تحت اسم قطار الشرق . |
1883 | اعتماد التسيير الالي لحركة القطارات بفرنسا. |
1883 | الشَركات تموَل ، الدولة الفرنسيَة تدفع التعويض. |
1893 | تجربة قاطرة باعتماد تقنية جديدة في شبكة الشمال. |
1899 | اضاءة عربات القطار على الخطوط الحديدية الرابطة بين كل من باريس و لوهافر و باريس – تهوارس – بوردو. |
1900 | تشغل شبكة الشمال قاطرات اطلنتيك 220 الشهيرة و المصنوعة ببلفورد من قبل مؤسسة الالزاس وبلغت سرعتها 140 كلم في الساعة . |
1907 | اوروبا تشهد تشغيل اولى القاطرات من نوع باسيفيك. |
1912 | صنع سيلزر اول قاطرة بمحرك ديزيل بالمانيا تبلغ قوة المحرك 1200 حصان. |
1918 | اعتماد شبكة PO بفرنسا نظام التعديل المركزي لحركة القطارات . |
1922 | بعث الاتحاد الدولي للسك الحديدية في غرة ديسمبر بباريس. |
1929 | تشهد كندا لاول مرة في العالم توفير الخدمات الهاتفية على متن القطار وخلال الرحلات . |
1931 | تجربة قاطرات رينو و مشلان على المطاط سجلت سرعة 107 كلم في الساعة بفرنسا. |
1933 | تدشين رواق فيتري لاختبار القطارات. |
1933 | تشغيل اول وحدة مركزية لقيادة القطارات. |
1935 | تمَ تسجيل الرقم القياسي لسرعة القيادة على السكك الضيقة عندما تولي مصنع فرنسي تجربة قاطرة تعمل بالمازوط موجهة الى الاسواق الهندية و الصينية وقد تمت هذه العمليَة و تسجيل الرقم القياسي العالمي على السكك الحديدية التونسية الرابطة بين تونس و صفاقس . |
1937 | ضم استغلال السبع شبكات الكبرى بفرنسا الى الشركة الوطنية للسكة الحديدية الفرنسية . تشغل شبكة PLM قاطرتين تعملان بالمازوط بقوة 4000 حصان. |
1947 | تشغيل اول قاطرة من نوع CC6001 بقوة 3600 حصان بالجنوب الغربي. |
1949 | بداية التجارب الخاصة باستعمال السكك الحديدية الملتحمة و ذات اجزاء بطول 800 متر بعوارض بلاستيكية و روابط قابلة للتمطط . |
1950 | اول استعمال قاطرة كهربائية بتيار كهربائي صناعي متواتر بقوة 20000 فولت. |
1952 | تدشين قاطرة كهربائية بقوة 15000 فولت على الخط الرابط بين باريس و ليون . |
1954 | تشغيل قاطرة كهربائية بتيار كهربائي متواتر بقوة 25000 فولت و 50 تواتر بفرنسا بين فالنسيان و شارفيليفيلل. |
1955 | تحطيم الرقم القياسي للسرعة بواسطة القاطرات CC7107 و BB 9004 من خلال بلوغ سرعة 331 كلم في الساعة. |
1961 | تشهد الولايات المتحدة التجارب الاولى لقطارات الشحن ذات الحمولة التي تفوق 25000 طن وباعتماد 6 قاطرات موزعة بين مقدمة و وسط و مؤخرة و مرتبطة فيما بينها بشبكة هاتفية لاسلكية |
1969 | انطلاق خدمة القطار الفاخر ميسترال . |
1970 | بداية اشغال بناء الخط الجديد السريع بين روما و فلورانس . صنع اول القطارات ذات المحركاتت الالية العاملة بترتيبات الغاز و تشغيلها على الخط باريس كاين و شاربورغ. |
1971 | تجربة القيادة الالية المبرمجة للقطارات على خطوط الضاحية الباريسية بين باريس و جيفوزي. |
1972 | في 29 سبتمبر بلغت سرعة القاطرة الفرنسية المشتغلة بتربينة الغاز GT ب 001 حدود 307 كلم . |
1974 | يتمكن المهندس الفرنسي جون بارتان ( JEAN BERTIN ) من تحطيم الرقم القياسي للسرعة لعربة نقل برَي حيث بلغ معدَل سرعة القطار الذي صمَمه ,6417 كلم / س . طائرة دون أجنحة هو الاسم الذي أطلقه هذا المهندس على قطاره الذي صمم للقيام برحلات سريعة بين باريس و أورليون ، أورلي – رواسي أو لاديفونس – سارجي. |
1981 | تشغيل قطار ” تي جي في ” TGV. |
1994 | تدشين نفق تحت نهر المانش ليسمح لقطار ايكوستار بانجاز عبور تاريخي. |
2004 | اطلاق جيل جديد من القطارات السريعة TER من قبل شركة بومبارديي للنقل و كانت في ذات الوقت مجهزة بالتكنولوجيا المعتمدة على المازوط لتكون قادرة على العمل بالخطوط المكهربة و غير المكهربة. |