تاريخ السّكّة في العالم

يتلخّص تاريخ السّكّة في العالم في هذه التّواريخ :

 

السنةالأحداث
1550اكتشاف اول صورة لعربة مقطورة على السكة باحد مناجم الالزاس.
1671اكتشاف دنيس بابان قوة البخار المائي المضغوط الذي سيلعب دورا هاما في تطوير السكة الحديدية .
1738تغليف السكك الخشبية المستعملة بالمناجم الانقليزية بلوحات من حديد لتقويتها و دعمها .
1789اخترع الانقليزي وليام جيسوب سكة الصلب.
1804ريتشارد تريفيذيك يصنع و يجرب اول قاطرة في العالم تجر خمسة عربات محملة بعشرة اطنان من الحديد .
1808صنع قاطرة اكثر كفاءة من الاولى.
1823يؤسس جورج و روبير ستيفنسون اول مصنع لصنع القاطرات بنيوكاستل .
1825تدشين أوَل خط حديدي في العالم موجّه للمسافرين بإستعمال القاطرة البخاريّة بإنقلترا.
1828إستغلال الخطّ الحديدي بين أندريزيي و سان إيتيان بفرنسا .
1831تجربة أولى القاطرات التّي صنعها المهندس مارك سقان بفرنسا.
1835تدشين خطّين للسّكك الحديديّة الأوّل ببلجيكا و الثّاني بألمانيا.
1837تدشين الخطّ الحديدي الرّابط بين باريس و سانتيتيان بطول 19 كلم .
1838إختراع عربة خاصّة بالبريد لشحن و تفريغ البريد أثناء السّير بين برنغهام و ليفربول.
1839إفتتاح الخطّ الحديدي الرّابط بين باريس و فرساي إضافة إلى خطّ حديدي بهولاندا و إيطاليا.
1840إستعمال التّلغراف أوّل مرّة بإنقلترا لمتابعة حركة القطارات .
1842إخترع الإنقليزي الكوليسة التّي تسمح بتغيير نسبة الإستقبال البخار ة تسهّل تغيير سرعة القطار .
1842تشغيل أوّل قاطرة كهربائيّة في العالم.
1842قرار الحكومة الفرنسيّة المساهمة في تمويل مشاريع تطوير شبكة السّكك الحديديّة .
1843تمّ تركيز خطّين حديدين هامّين بفرنسا الأوّل يربط باريس براون و الثّاني باريس بأورليان و يتمّ على هذا الأخير إستعمال عربات مسطّحة لنقل السيّارات بمسافريها.
1847تشغيل قاطرة كرمبتون السّريعة ذات المحرّك الكبير (أكثر من 2.2متر) و انتشر إستعمالها ليشمل العديد من الشّبكات الحديديّة على المستوى الدّولي.
1851استعمال اول عربة تبريد بالثلج مخصصة للنقل الحديدي للمواد السريعة التعفن.
1851تشغيل اول ناقلة بحرية لعربات بايكوس.
1853تشغيل السكك الحديدية بالهند.
1855استعمال الة فينيي التي ساهمت في التسيير الالي لعمليات التوجيه و الاشارات للقطارات.
1857تضمن الحكومة الفرنسية القروض المخصصة للسكك الحديدية.
1858تصنيع المضخة من نوع جيفار التي عوضت مضخة التزويد بالماء بالقاطرات.
1859تركيز اول العربات المزودة باسرة بالولايات المتحدة الامريكية.
1863توفير عربات المطاعم بالقطارات .
1864تركيز اول شبكة للسكك الحديدية باندونيسيا.
1865اول تجربة خوصصة السكك الحديدية الايطالية.
1868تولي الفرنسي سانت كلاردي فيل و لاول مرة تشغيل قاطرة بخارية باستعمال الزيت الثقييل.
1869يخترع جورج واشنطن هاوس المكبح الهوائي .
1869الربط الحديدي بين المحيطين الهادي و الاطلسي .
1879تشهد برليين تشغيل اول ترامواي كهربائي من صنع سيمنس و هاسكل.
1882تنظم مدينة برن الندوة الدولية التي تم خلالها احداث الاتحاد الدولي للسكك الحديدية.
1882اول عملية تنوير لكهربائي لمحطة قطار (سان لازار) بفرنسا.
1883في 5 جوان من هذه السَنة تدشين اول قطار دولي فاخر تحت اسم قطار الشرق .
1883اعتماد التسيير الالي لحركة القطارات بفرنسا.
1883الشَركات تموَل ، الدولة الفرنسيَة تدفع التعويض.
1893تجربة قاطرة باعتماد تقنية جديدة في شبكة الشمال.
1899اضاءة عربات القطار على الخطوط الحديدية الرابطة بين كل من باريس و لوهافر و باريس – تهوارس – بوردو.
1900تشغل شبكة الشمال قاطرات اطلنتيك 220 الشهيرة و المصنوعة ببلفورد من قبل مؤسسة الالزاس وبلغت سرعتها 140 كلم في الساعة .
1907اوروبا تشهد تشغيل اولى القاطرات من نوع باسيفيك.
1912صنع سيلزر اول قاطرة بمحرك ديزيل بالمانيا تبلغ قوة المحرك 1200 حصان.
1918اعتماد شبكة PO بفرنسا نظام التعديل المركزي لحركة القطارات .
1922بعث الاتحاد الدولي للسك الحديدية في غرة ديسمبر بباريس.
1929تشهد كندا لاول مرة في العالم توفير الخدمات الهاتفية على متن القطار وخلال الرحلات .
1931تجربة قاطرات رينو و مشلان على المطاط سجلت سرعة 107 كلم في الساعة بفرنسا.
1933تدشين رواق فيتري لاختبار القطارات.
1933تشغيل اول وحدة مركزية لقيادة القطارات.
1935تمَ تسجيل الرقم القياسي لسرعة القيادة على السكك الضيقة عندما تولي مصنع فرنسي تجربة قاطرة تعمل بالمازوط موجهة الى الاسواق الهندية و الصينية وقد تمت هذه العمليَة و تسجيل الرقم القياسي العالمي على السكك الحديدية التونسية الرابطة بين تونس و صفاقس .
1937ضم استغلال السبع شبكات الكبرى بفرنسا الى الشركة الوطنية للسكة الحديدية الفرنسية . تشغل شبكة PLM قاطرتين تعملان بالمازوط بقوة 4000 حصان.
1947تشغيل اول قاطرة من نوع CC6001 بقوة 3600 حصان بالجنوب الغربي.
1949بداية التجارب الخاصة باستعمال السكك الحديدية الملتحمة و ذات اجزاء بطول 800 متر بعوارض بلاستيكية و روابط قابلة للتمطط .
1950اول استعمال قاطرة كهربائية بتيار كهربائي صناعي متواتر بقوة 20000 فولت.
1952تدشين قاطرة كهربائية بقوة 15000 فولت على الخط الرابط بين باريس و ليون .
1954تشغيل قاطرة كهربائية بتيار كهربائي متواتر بقوة 25000 فولت و 50 تواتر بفرنسا بين فالنسيان و شارفيليفيلل.
1955تحطيم الرقم القياسي للسرعة بواسطة القاطرات CC7107 و BB 9004 من خلال بلوغ سرعة 331 كلم في الساعة.
1961تشهد الولايات المتحدة التجارب الاولى لقطارات الشحن ذات الحمولة التي تفوق 25000 طن وباعتماد 6 قاطرات موزعة بين مقدمة و وسط و مؤخرة و مرتبطة فيما بينها بشبكة هاتفية لاسلكية
1969انطلاق خدمة القطار الفاخر ميسترال .
1970بداية اشغال بناء الخط الجديد السريع بين روما و فلورانس . صنع اول القطارات ذات المحركاتت الالية العاملة بترتيبات الغاز و تشغيلها على الخط باريس كاين و شاربورغ.
1971تجربة القيادة الالية المبرمجة للقطارات على خطوط الضاحية الباريسية بين باريس و جيفوزي.
1972في 29 سبتمبر بلغت سرعة القاطرة الفرنسية المشتغلة بتربينة الغاز GT ب 001 حدود 307 كلم .
1974يتمكن المهندس الفرنسي جون بارتان ( JEAN BERTIN ) من تحطيم الرقم القياسي للسرعة لعربة نقل برَي حيث بلغ معدَل سرعة القطار الذي صمَمه ,6417 كلم / س . طائرة دون أجنحة هو الاسم الذي أطلقه هذا المهندس على قطاره الذي صمم للقيام برحلات سريعة بين باريس و أورليون ، أورلي – رواسي أو لاديفونس – سارجي.
1981تشغيل قطار ” تي جي في ” TGV.
1994تدشين نفق تحت نهر المانش ليسمح لقطار ايكوستار بانجاز عبور تاريخي.
2004اطلاق جيل جديد من القطارات السريعة TER من قبل شركة بومبارديي للنقل و كانت في ذات الوقت مجهزة بالتكنولوجيا المعتمدة على المازوط لتكون قادرة على العمل بالخطوط المكهربة و غير المكهربة.